استبدال مفصل الركبة
 
 

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

عندما تتعرض الركبة للتلف بسبب إصابات في الركبة ، يمكن أن تسبب ألما شديدا الذي يمنع الشخص من ممارسة الأنشطة البسيطة مثل تسلق السلالم أو المشي أو حتي قد يكون الألم موجودًا أثناء الجلوس والنوم. إذا كان استخدام الأدویة الطبیة ، وتغيير مستوى الأنشطة اليومية ، واستخدام العصي لا يساعد أيضًا في التخفيف من مشاكل المريض ، فعادةً ما يكون ذلك آخر إجراء ، القیام بجراحة تغییر مفصل الركبة.
عملیة تغيير مفصل الركبة أو استبدال صابونة الركبة أو زراعة الركبة هي عملیة جراحیة في مجال طب العظام و المفاصل التي یقوم الطبیب بإزالة المفصل الطبیعي التالف واستبدال الرکبة بمفصل المصنوعي . تم إجراء أول عملية تقويم مفاصل للركبة في السنة 1968 میلادي . بعد ذلك ، تم تحسين التقنيات الجراحية وتم تطوير مفاصل اصطناعية أفضل. اليوم ، تتم إجراء أكثر من 10,000عملية تبديل مفصل الركبة سنوياً في ایران مع نسب نجاح عالية سواء كانت تلك العمليات صغيرة أو كبيرة.

 

استبدال مفصل الركبة

إستبدال مفاصل الركبة، هي عملية جراحية يستبدل السطح المفصلي لعظم الفخذ وعظم الساق بسطح اصطناعي. يختار بعض الأشخاص العلاج على المدى القصير ، مثل تناول الأدوية عن طريق الفم ، وحقن الكورتيزون ، والعلاج الطبيعي خوفًا من الجراحة ، مما يجعل هذا الخيار أكثر تعقيدًا وصعوبة على المدى الطويل ، لذلك من الأفضل تبديل المفاصل بأيدي طبيب العظام في إیران في أسرع وقت ممكن للتحسن عاجلاً.

 

ما هو أسباب عملية إستبدال مفصل الركبة في ایران؟


مع زيادة العمر وضربات تدريجية في الركبة قد تسبب إصابة الغضروف في الركبة ، وتمنع مفصل الركبة من لعب دور رئيسي. من أهم الأهداف التي يمكن ذكرها لإستبدال مفصل الركبة هو القضاء على آلام الركبة الناتجة عن البلى على السطح المفصلي. عندما يصاب مفصل الركبة بالصدمة و التلف لأي سبب كان ، فإن الألم المرتبط بالمفصل يمكن أن يؤثر على الأعصاب. التهاب المفاصل أحد أكثر أسباب إجراء عملية تغيير مفصل الركبة شيوعًا، وذلك بسبب حدوث تلف شديد في غضروف الركبة، وأيضًا يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إجراء هذه العملية، وهذه الأسباب تشمل:
التهاب المفاصل الروماتيدي ( الروماتیزم): عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي سيهاجم جهاز المناعة مفصل الركبة مما يؤدي إلى فقدان الغضروف والألم والتصلب. يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعا.
التهاب المفاصل العظمي: يتطور هذا النوع من التهاب المفاصل العظمي وهو نوع من “التآكل والتمزق” المرتبط بعملية التقدم العمر ويرجع ذلك إلى ارتفاع النشاط ويمكن أن يحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا أو أكبر وبالطبع في سن المراهقة. ففي هذه الحالة يضعف ويتمزق الغضروف الذي يسند عظام الركبة. مما يتسبب باحتكاك العظام بعضها ببعض، مسبباً ألماً في الركبة وتصلب.
التشوهات: بعض الأشخاص قد يولدون بأرجل منحنية وبالتالي سيحدث خلل في وضع مفصل الركبة الطبيعي، وسيتم إجراء هذه العملية لإعادة مفصل الركبة لوضعه الطبيعي.
التعرض لإصابات في الركبة: التعرض لكسر في العظام أو التعرض لتمزق في أربطة الركبة يؤدي إلى حدوث التهاب في المفاصل وبالتالي مما يؤدي إلى إتلاف الغضروف المفصلي مع مرور الوقت، فيتسبب بألم في الركبة ويحد من وظيفة الركبة.وسيتم إجراء هذه العملية لتخفيف هذا الألم ولتحسين الحركة.
توقف تدفق الدم: قد يقوم الأطباء بإجراء هذه العملية عندما يتوقف تدفق الم إلى مفصل الركبة، وذلك حتى يتم تحسين تدفق الدم للركبة.

الاتصال واتساب
واتس اب
ارسال مع واتس اب

 
 
 

كيف يتم إجراء عملية تغییر مفصل الركبة بالکامل في إيران؟

  • سيقوم الطبيب بتشخيص التهاب المفاصل بناءً على التاريخ الطبي والفحص البدني والأشعة السينية.تظهر الأشعة السينية عادةً تضييقًا لمسافة العظام في الركبة المصابة بالتهاب المفاصل.
  • سيتم إعطاؤك مضادًا حيويًا عن طريق الوريد قبل الجراحة وفي أثنائها وبعدها لمساعدتك على الوقاية من الإصابة بعدوى بعد الجراحة. قد يتم أيضًا إعطاؤك محصرًا للأعصاب بالقرب من ركبتك لتخديرها. يزول هذا التخدير تدريجيًا بعد الجراحة.
  • يتم إجراء الجراحة و يكون المريض تحت التخدير العام اؤ التخدير النخاعي.
  • سوف يقوم الجراح بإجراء شق بطول 15 الي 25 سنتیمترا ً في الجلد فوق الركبة المتضررة للاظهار مفصل الركبة. ثم يتم قطع الأجزاء التالفة من عظام الفخذ من منطقة مناسبة باستخدام الادوات المناسبة المتخصصة.
  • يتم ربط عنصر الفخذ بنهاية عظم الفخذ مع أو بدون إسمنت العظم. وعندئذ يقطع الجراح أو يحلق المنطقة المتضررة من الساق (الزوائد العظميه او أمثالها) والغضروف وهذا من شأنه أزاله الجزء المشوه من العظام وأي زوائد عظميه، كما يخلق سطح أملس والتي يجعل من الممكن تركيبها.
  • بعد ذلك، يتم تأمين الجزء القصبي الى نهاية العظام مع إسمنت العظم أو المسامير. سيقوم الجراح بوضع قطعة من البلاستیك تسمى سطح مفصلي بين الغرسات لتوفير سطح ناعم للحركة وهذا إدراج البلاستيك دعم وزن الجسم والسماح لعظم الفخذ على التحرك على الساق، على غرار الغضروف المفصلي الأصلي. ثم يتم وضع عظم الفخذ والساق مع المكونات الجديدة معا لتشكيل مفصل الركبة الجديد.
  • للتأكد من أن الرضفة (غطاء الركبة) ينزلق بسلاسة على الركبة الاصطناعية الجديدة، سطحها الخلفي هو أيضا على استعداد لاستقبال عنصر من البلاستيك. مع كل المكونات الجديدة في مكانها، يتم اختبار مفصل الركبة من خلال مجموعة من الحركة. ثم يتم ري المروية بالكامل وتنظيفها بمحلول معقم.
  • يتم إغلاق الشق بعناية، يتم إدراج المصارف ويتم وضع خلع الملابس العقيمة على شق.
  • تستغرق عملية تغيير مفصل الركبة عادة ما بين ساعتين و4 ساعات، ويتم إجراؤها في مستشفى خاص أو مركز متخصص بجراحة العظام. سوف تحتاج إلى البقاء بين يوم واحد و4 أيام في المستشفى بعد الجراحة.

مرحلة النقاهة و بعد جراحة إستبدال المفصل الرکبة

  • في الأيام التالية للجراحة ، يمكنك الوقوف والسير وحتى صعود الدرج باستخدام الأجهزة المساعدة. ربما ستظل في حاجة إلى العكازات والعصا والكراسي المتحركة بعد ثلاثة أشهر من الجراحة على الأقل.
  • يمكن أن تساعدك التمرينات الرياضية المنتظمة في الحصول على أقصى الإستفادة من الجراحة. الرياضة المنتظمة تسرع الانتعاش و يعزز الدورة الدموية.من الافضل ان تقوم بالقيام بالتمارين التي يوصي بها الطبيب مرتين يومياًعلى الأقل
  • يجب أن تأخذ الدواء لتخفيف الألم و الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب وایضا ً  المضادات الحيوية ومميعات الدم .
  • يجب عليك مواصلة العلاج الطبيعي بعد مغادرة المستشفى. في الأشهر الثلاثة الأولى ، يجب أن تكون قادرًا على المشي بثقة  والعودة الي العمل بعد أربعة إلى ستة أسابيع وأن تتمتع بكل قوتك وطاقتك تقريبًا. يجب عليك التعامل مع المفصل الجديد بحذر و ابتعاد عن القيام بمجموعة من المهام.على سبيل المثال:

•  لا تجلسوا علي الركبتين

•  لا تركعوا

•  أو لا تنحنوا على الأرض.

الإیجابیات والسلبیات جراحة تغییر مفصل الرکبة

ممالاشك فيه الصحةالعظام وممافیه الرکبة هي رغبات كل إنسان.هذا هو السبب في أننا نبذل قصارى جهدنا للحصول علي صحة عامة ، ولكن من الجيد أن نعرف ما يكفي عن فوائد وعيوب كل فعل ، ولهذا فإننا نعرض لك هنا قائمةً تتضمن فوائد جراحة استبدال مفصل الرکبة وسلبياته:

الایجابیات لجراحة تغییر مفصل الرکبة

  • تخفيف الآلام الرکبة
  • تصحيح مظهر الساقين التي قبل الجراحة کانوا مقوسین أو متلاصقین
  • تحسين القدرة على التحرك والمشي
  • تحسين نوعية الحياة لأنه من الأسهل القيام بالأنشطة اليومية وممارسة الرياضة.

السلبيات لجراحة تغییر مفصل الرکبة

  • حُدوث تجلّطات دمويّة.
  • فقدان الدم.
  • الإصابة بالتهاب في المفصل المُستبدَلة.
  • الشعور بتصلُّب المفصل المُستبدَلة.

أفضل طبيب لجراحة تغییر مفصل الركبة في ایران

اختيار أفضل أخصائي جراحة استبدال الركبة له تأثير كبير على النتيجة النهائية والرضاکم . لا تتعجل في القیام بالجراحة وتحدث إلى عدة جراحين حتى تتمكن من اختيار أفضل الجراح اعتمادا على حالتك. مع خدمات شرکتنا نقوم  بتعرفکم الي  افضل اطباء ذوالخبرة و احدث المستشفيات مقابل أنسب الأسعار لإجراء جراحة تغيير مفصل الركبة الكامل أو الجزئي في ايران و مقابل أنسب الأسعار بإجراء تغيير مفصل الركبة الكامل أو الجزئي في ايران.

 

أسئلة شائعة

من هم المرشحون الأفضل لإجراء عملیة إستبدال مفصل الركبة؟
يوصى الجراح العظام بإجراء الجراحة للمرضى الذين جربوا العمليات غير الجراحية ولم يحققوا نتائج إيجابية. القيام بعمليات غير جراحية مثل إجراء العلاج الطبيعي، العلاج بالأوزون و الحقن بالاستيرويد والعقاقير المضادة للالتهابات ، استخدام الأدوية واستخدام الأوعية الدموية المناسبة و إلخ. المرضى الذين استخدموا الأساليب المذكورة أعلاه ولم يتلقوا نتيجة إيجابية، يعانون من ألم الشديد. لذلک، مطلوب استبدال مفصل الركبة.في الحالات التالية ، قد يساعد استبدال مفصل الرکبة المريض: آلام حاده في الركبة تقلل من أنشطتك اليومية مثل المشي، والقيام من على الكرسي أو صعود السلالم ألم بسيط إلى حاد يحدث عند الراحة و النوم أو الاستيقاظ التهاب مزمن في الركبة وتورم لا ينتهى بالراحة أو الأدوية آلام الركبة المرتبطة بالجفاف في حركة المفاصل تشوه في الركبة التي سببت الرکبتین مقوسین و منحنیین.
ما هي النتائج و نسبة النجاح لعملیة تغییر المفصل الرکبة في ایران ؟
بالنسبة إلى 80٪ إلى 90٪ من الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية كاملة لاستبدال الركبة ،قد شهدوا انخفاضاً كبيراً في آلام الركبة و یدوم المفصل الجديد حوالي 20 عامًا أو أكثر.أظهرت الأبحاث أن أربعة من بين كل خمسة أشخاص خضعوا لجراحة استبدال الركبة راضین بركبتهم الجديدة ، وأولئك الذين لم يرضوا ، والسبب الرئيسي لعدم رضاهم ، هو استمرار الألم الذي قد لا يتعلق بالجراحة. إذا أجريت لك جراحة جزئية لاستبدال الركبة ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى جراحة متكررة ، وحوالي شخص واحد من بين كل 10 أشخاص إلى یقومون بإجراء جراحة استبدال المفصل الرکبة ، سیحتاجون الي عملية جراحية أخرى بعد 10 سنوات. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو القيام بالعمل الشاق ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى.
كم تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة الكامل في ايران؟
في ایران، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع تكاليف الإجراء بأكمله ، يبدأ متوسط ​​تكلفة استبدال الركبة لتكاليف الركبة الواحدة من 2500$ الي 3500$ ، في حين أن نفس الإجراء في الولايات المتحدة يكلف حوالي55000$ و 7000$ في الهند .
واتس اب
ارسال مع واتس اب