جراحة أورام الدماغ

جراحة أورام الدماغ

 
 

ما هي أورام الدماغ و کیف تتشکل فی المخ ؟

تورم الدماغ (بالإنجليزية BRAIN TUMOR)هو عبارة عن وجود كتلة أو نمو خلايا غير طبيعية في الدماغ أو بالقرب منه التي تبقى في موضع واحد عادةً، ولا تنتشر إلى بقیة أجزاء الدِّماغ. كما هو الحال مع جميع الأعضاء الأخرى ، يتكون الورم من خلايا في الدماغ. عادة ، تنمو الخلايا وتنمو وتشيخوخة أو تموت ، وتتشكل خلايا جديدة بدلاً من هذه الخلايا. ومع ذلك ، في الحالات غير الطبيعية ، عندما يبدأ هذا النشاط المدمر للتكوين في العمل بطريقة مختلفة عن المعتاد ، تبدأ الخلايا غير الضرورية في التكوّن ، أو عندما لا يتم تدمير الخلايا المتكونة في الوقت المناسب ، تبدأ الخلايا الزائدة في التجمع بحيث تظهر بنية تسمى الورم. على مستوى الجهاز. لأنه لا يمكن تسمية جميع الأورام بالسرطان ، فإن الأورام المتكونة في المخ تسمى أورام المخ. ولا تعتبر كل أنواع أورام الدماغ سرطان، حيث أن هذه الأورام قد تكون حميدة أو خبيثة. الأورام الحميدة لا تحتوي على خلايا سرطانية، بمجرد إزالتها فإنها نادراً ما تعاود النموو هيأقل خطورة من الورم الخبيث. اما أورام الدماغ الخبيثة فهي سرطانية، حيث تنمو بسرعة وتهاجم الأنسجة المحيطة وعادة ما تهدد الحياة.
 

جراحة أورام الدماغ

يعد تورم الدماغ من اخطر الامراض التي لها العديد من المضاعفات على صحة الانسان، لذا نجد الكثير منا يهابه وذلك لشدة المضاعفات الصحية المترتبة عليه والتي قد تؤثر بشكل بشكل جذري على حياة المريض.لذا دعونا نلقي نظرة شاملة في هذا المقال على هذا المرض من حيث الأسباب، والأعراض وطرق التشخيص والعلاج أورام الدماغ في ایران .

 

ما هو أنواع الطرق العلاج أورام المخ في ایران ؟


ترتكز بروتوكولات العلاج أورام الدماغ في ایران على حجم الورم، ونوعه، وموقعه في الدماغ، وعلى الصحة العامة للمصاب، وبشكل عام يمكن أن يلجأ الطبيب لاعتماد واحدة أو أكثر من الطرق التالية لعلاج المصاب بورم الدماغ:
1.جراحة أورام الدماغ في ایران
يُعتبر استئصال الورم جراحياً أكثر الطرق استخداماً في التخلص من الأورام الدماغية الحميدة، وهي تهدُف إلى استئصال أكبر قدرٍ ممکِن من الورم ومن دون التسبُّب بالضرر للنسيج المُحيط بالدِّماغ.في معظم الحالات، يحتاج الأمر إلى إجراءٍ جراحيّ يُسمَّى استئصال القحف CRANIOTOMY ، حيث يخضع الشخص إلى التخدير العام، وتجري حِلاقة منطقة من فروة الرأس، ثُم تقتطع شريحة من الجمجمة للكشف عن الدِّماغ والورم فيه .بعد ذلك، يقوم الجرَّاح باستئصال الورم، ويُثبت شريحةَ الجمجمة في مكانها باستخدام مسامير معدنيَّة. إذا كان من الصعب استئصال الورم بكامِله، قد يحتاج الامر إلى المزيد من المُعالجة من خلال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
2.جراحة الإشعاعیة لأورام الدماغ في ایران
وهو اجراء طبي يتم فيه استخدام طريقة غير جراحية لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة. في حال استخدام الجراحة بالاشعة لعلاج آفات الدماغ، يتم تسميتها العلاج الاشعاعي الجراحي للدماغ. تعني الجراحة بالاشعاع تثبيط الأورام والآفات داخل وخارج الجمجمة والتي لا يمكن استئصالها بالجراحة عن طريق توصيل اشعة مؤينة عالية الجرعة الى الهدف المحدد. يتم اختيار الجراحة بالاشعاع للمرضى التي يصعب اجراء جراحة لهم بسبب قرب الورم من الأوعية الدموية او الأعصاب او الأعضاء الحيوية الاخرى. يتم تطبيق الجراحة بالاشعاع عادة خلال 1-5 جلسات ويكون تأثيرها على الهدف بقوة تأثير الجراحة الاعتيادية. يتم تقليل تعرض الأنسجة السليمة للإشعاع عن طريق التخطيط الحاسوبي ثلاثي الأبعاد وتثبيت المريض.
3.العلاج الإشعاعي لأورام الدماغ في ایران
يستخدم العلاج الاشعاعي اشعة عالية الطاقة لتدمير خلايا السرطان ولمنع تكاثرها او القضاء عليها. تتضمن هذه الأشعة، أشعة إكس، و أشعة غاما، او البروتونات. يتم تشعيع الورم والأنسجة القريبة. في بعض الحالات، يتم تشعيع الدماغ او الحبل الشوكي بالكامل.
4.العلاج الکیماوي - الکیمیائي - لأورام الدماغ في ایران
يعني العلاج الكيمياوي قتل الخلايا السرطانية بالعقاقير. يتم استخدام هذه الطريقة أحيانا لعلاج أورام الدماغ. وتأتي هذه الأدويةُ على شكل أقراص أو حُقن أو قطرة . يتم توصيل المادة الفعالة الى الدورة الدموية والى باقي انحاء الجسم. توصف هذه الأدوية بالعادة على شكل دورات او جلسات ويتم إتباع فترات العلاج بفترات راحة.
5.العلاج الدوائي لأورام الدماغ في ایران
ربَّما يحتاج الشخصُ إلى تناوُل بعض الأدوية لعِلاج بعض الأعراض ، مثل:
مُضادَّات الاختِلاج التشنُّجاتللوِقاية من النوبات.
الستيرويدات القشريَّة CORTICOSTEROIDS، للتقليل من التورُّم حولَ الورم، ممَّا قد يُخفِّف من بعض الأعراض، ويجعل الجراحةَ أسهل.
المُسكِّنات لعلاج ألم الرأس أو الصداع.
مُضادَّات القيء للوِقاية من التقيُّؤ.
6.المعالجة الداعمة لأورام الدماغ في ایران
ليس من الضروري أن يشفى الشخص من المشاكل التي يسببها الورم الدماغي حالما يستأصل الورم؛ فمثلاً يعاني البعض من تعب مستمر ومن نوبات صرعية وصُعوبة في المشي ومشاكِل الكلام.في هذه الحالات، قد يحتاج الشخص إلى دعمٍ إضافي للتغلُّب على تلك المشاكل، وقد ينطوي هذا على أنواع من العلاج مثل:
العلاج الطبيعيّ PHYSIOTHERAPY، لمعالجة مشاكل الحركة.
العلاج المهنيّ OCCUPATIONAL THERAPY، للتعرُّف إلى أية مشاكل يواجهها الشخص في نشاطاته اليوميَّة.
العلاج بالكلام SPEECH THERAPY، لمعالجة أية مشاكل تتعلَّق بالتواصل أو البلع.
قد يحتاج بعض الناس إلى الاستمرار في تناول الأدوِية لمعالجة النوبات، وذلك لعدَّة أشهر من بعد علاج الورم أو استئصاله

الاتصال واتساب
واتس اب
ارسال مع واتس اب

 
 
 

الرعایات الصحیة والتعافي من بعد العلاج الأورام الدماغ في ایران

قد يحتاج الشخص إلى رعاية إضافية بعد علاج الورم الدِّماغي، وذلك لمراقبة وعلاج  أيَّة مشاكل إضافية. يمكن أن تنمو أورام الدماغ من جديد بعد المعالجة، ولذلك ينصح المرضى عادةً بمتابعة حالاتهم للتحري عن أية علامات تُشيرإلى هذا الاحتمال، وذلك من خلال الخضوع إلى بعض الاختبارات، وللفحوصات التصويريَّة في بعض الأحيان.

  • القیادة والسفر : قد لا يسمح للشخص بقيادة السيارة لمدة من الزمن إن كان لديه ورم في الدِماغ، ويعتمد هذا على أشياء مثل نوع الورم وموضعه في الدِّماغ، وما هي الأعراض التي ظهرت.
  • الریاضة و النشاطات :يجب على الشخص وبشكلٍ دائمٍ تجنُّب أنواع الرياضة التي تحتاج إلى تماس أو احتكاك بين اللاعبين، مثل المُلاكمة، وذلك بعد تلقيه العلاج لورم الدِماغ، ويمكنه البدء بممارسة نشاطات أخرى من جديد؛ وينطبِق هذا أيضاً على السباحة غير الخاضعة للإشراف، حيث يجب تجنبها لعامٍ واحد تقريباً بعد المعالجة، نظراً إلى خطر التعرُّض إلى نوبات الصرع EPILEPTIC FITS عندما يكون الشخص في الماء.
  • الممارسة الجنسیة والحمل : من الآمن أن يمارس الشخص حياته الزوجية بعد تلقِّيه المعالجة  للورم الدماغي، ولكن تنصح المرأة بعدم الحمل لستَّة أشهر أو أكثر بعد المعالجة.
  • العودة الي العمل :من الطبيعي أن يشعرالشخص بالتَّعب بسهولة أكبر بعد خضوعه إلى علاج الورم الدماغي، ومن هنا يفضل أن يحاول الشخص عدم إجهاد نفسه في العمل قدر الإمكان.
  • المساعدة والدعم :يُؤدي الورم الدماغي إلى تغيير حياة الشخص عادةً، فقد يشعر بالغضب أو الخوف وتزداد انفعالاته، ويمكن علاج مثل هذه الأشياء من خلال استِشارة الطبيب المختصّ.

تکلفة جراحة الأورام الدماغ في ایران

قد تؤثر التكلفة جراحة الأورام الدماغ في ایران على العديد من العوامل الأخرى بما في ذلك على حجم الورم ونوعه وموقعه، مدى تعقيد الجراحة ونوع الجراحة التي يتم إجراؤها ورسوم الطبيب وإجراءات التشخيص والمستشفى المختارو عدد الأیام التي یحتاج المریض للرقود فی المستشفي  وغير ذلك.

لإیران هي الوجهة الأكثر تفضيلا للمرضى الذين يبحثون عن جراحة ورم الدماغ منخفضة التكلفة. عادة ما تكون تكلفة جراحة أورام الدماغ في ایران جزءًا بسيطًا من تكلفة نفس الإجراء والرعاية في الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى. مقارنة تكلفة جراحة ورم الدماغ في ایران مع نفس الإجراء العلاج في بلدان أخرى ، فإن سعر الجراحة يكون أقل 30-50 ٪. يمكن أن تختلف التكلفة اعتمادًا على نوع الجراحة المطلوبة والظروف الطبية الأخرى للمريض.

 

أسئلة شائعة عن عملية تجميل الأنف

ما هي أسباب تشکیل الورم في الدماغ؟
لا يوجد أسباب مفهومة لورم الدماغ، لكن حدد الأطباء بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من خطر إصابتك به، وتتضمن ما يلي:
العمر: على الرغم من أنّ التقدم في العمر يزيد خطر الإصابة بأورام الدماغ، فإن الإصابة بها يكون اكثر شيوعا بين من هم أكبر من 70 عام. ومن ناحية اخرى، فإنّ اورام الدماغ هي ثاني اكثر الأورام شيوعا بين الأطفال، بعد سرطان الدم. تكون الاصابة بأورام الدماغ اكثر شيوعا بين الأطفال اصغر من 8 سنوات مما هي عند الأطفال الأكبر سنا.
التعرض للإشعاع والمواد الكيميائية :التعرض للإشعاع الصناعي، الفورملديهايد، الفينيلكلوريد، و الأكريلونيتريل يعدُ أيضا عامل خطورة.
التاريخ العائلي: انّ تاريخ العائلة للإصابة بالورم الدبقي، ورم يصيب الجهاز العصبي المركزي، يرفع من خطورة الاصابة بنفس المرض.
المشاكل الجينيَّة: يُمكن أن تزيدَ بعضُ المشاكل الجينيَّة من خطر الإصابة بالورم الدِّماغي الحميد.
ما هي أنواع أورام الدماغ؟
هناك عدة أنواع من أورام الدماغ لكن الأكثر شيوعا هي الأنواع أدناه:
1.أورام الدماغ الأساسیة
تسمى أورام الدماغ التي تنشأ نتيجة تغيّر في الشكل وعدم انتظام (شذوذ) في النمو "أورام الدماغ الأساسیة "، وذلك لأن مصدر تكوّنها هو أنسجة الدماغ.أورام الدماغ الأولية ألأكثر شيوعا هي:
الأورام الدبقية (GLIOMAS): تبدأ هذه الأورام في الدماغ أو النخاع الشوكي الذي يربط بين الخلايا العصبيَّة والألياف.
الأورام السحائية (MENINGIOMAS): وهي أورام الأغشِيَة التي تُغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكي (السحايا)، ومعظم الأورام السحائية حميدة غير سرطانية.
ورم غمد الليف العصبي السمعي (ACOUSTIC NEUROMAS): وهي أورام حميدة تتطور في العصب السمعيّ الذي يُساعد على التحكُّم بالسَّمع والتوازن.
أورام الغدة النخامية (PITUITARY ADENOMAS): وهي أورام حميدة على حساب الغُدَّة النُّخامِيَّة الموجودة أسفلَ الدِّماغ.
الورم الأرومي النخاعي (MEDULLOBLASTOMAS): وهذه هي أورام المخ السرطانية الأكثر شيوعًا في الأطفال، وهي أورامٌ تُصِيب أوعيةَ الدَّم في الدَّماغ ، وهذه الأورام أقل شيوعًا عند البالغين.
أورام الخلية الجرثومية (GERM CELL TUMOR): قد تتطور أورام الخلية الجرثومية أثناء الطفولة عند تشكل الخصيتين أو المبيضين، لكن في بعض الأحيان تؤثر أورام الخلية الجرثومية على أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ.
الأورام القحفية البلعومية (CRANIOPHARYNGIOMAS): تبدأ هذه الأورام النادرة غير السرطانية بالقرب قُربَ قاعِدة الدِّماغ، تكون أكثرَ شُيوعاً عند الأطفال والمُراهِقين والأشخاص في مُقتبَل العُمر.
2.أورام الدماغ الثانویة
يمكن لخلايا الأورام الخبيثة التي في اي نسيج او عضو من الجسم الانتقال الى الدماغ عن طريق الدورة الدموية، مما يؤدي الى تشكيل ورم جديد هناك. يتم الاشارة الى مثل هذه الأورام بأنها أورام دماغ ثانوية او أورام منتشرة الى الدماغ.وفي البالغين، تكون أورام المخ الأولية أقل شيوعًا بكثير من أورام الدماغ الثانوية، وينتقل السرطان إلى الدماغ من سرطان الرئة أو الثدي أو غيرهما.
ما هي أعراض اورام الدماغ؟
علامات وأعراض ورم في الدماغ تختلف اختلافا كبيرا، وتعتمد على حجم وموقع ومعدل نمو الورم، ومن اهم هذه الاعراض هي:
الصداع و ألم شديد ومُتواصِل في الرَّأس، يتفاقم في الصَباح أو عند الانحناء أو السُّعال غالباً.
مشاكِل في الرؤية، مثل تغيُّم الرؤيةوالعوائم وضعفُ في الرؤية قد يأتي ويختفي بشكلٍ متقطِّع.
غثيان مُتواصِل مع تقيؤ
تأثر النطق وصعوبة في التکلم ، او السمع
الضعف والهزال و تشوّش الحركة و صعوبة في المشي
فقدان التوازن عند الوقوف
تشتت الانتباه، التغير في الشخصية والمزاج
النسیان و مشاكل في الذاكرة
الارتعاش، التشنجات والنوبات صرعیة غير الطبيعية
خدر واحساس بالتنميل في الأذرع والأرجل
تغيرات تدريجية في القدرة العقلية أو في الإدراك العاطفي
کیف یتم تشخیص أورام الدماغ في ایران؟
لتشخيص ورم الدماغ يجري الأطباء أولًا فحصًا عصبيًّا للكشف عن المشاكل التي يمكن ربطها بوجود ورم في الدماغ، ويشمل هذا الفحص اختبار قوة الذراع والساق واختبار ردود الفعل واختبار السمع والرؤية واختبار الذاكرة، وبالإضافة لذلك يلجأ الأطباء إلى عمل بعض الفحوصات والصور وفيما يأتي أهمه:
۱- تصوير مقطعي (CT SCAN) :حيث تستخدم الأشعة السينية لبناء صورة مفصلة للدماغ وفحص أجزائه للبحث عن أي مناطق شاذة.
۲- صورة رنين مغناطيسي (MRI SCAN) : للحصول على صورة كاملة للجسم والدماغ لتحديد وجود أي مناطق شاذةباستخدام مجال مغناطيسي قوي.
۳- تخطيط الدماغ الكهربائي (EEG) : يتم وصل الأقطاب الكهربائية بفروة الرأس لتسجيل نشاط الدماغ والكشف عن أي شذوذ.
۴- فحص السائل الشوكي (CSF) : للحصول على عينة من السائل الشوكي وفحص وجود أي خلايا شاذة.
۵- خزعة نسيج الدماغ: اخذ خزعة من خلال الجراحة أو الإبرة للحصول على بعض النسيج لفحصها في المختبر.
واتس اب
ارسال مع واتس اب