جراحة الناسور الشرجي
 
 

ما هو الناسور الشرجي ؟

يوجد داخل فتحة الشرج عدد من الغدد الصغيرة، إذا أصبحت إحدى هذه الغدد مسدودة ، فقد يتشكل خراج ، وحوالي 50 ٪ من هذه الخراجات تتطور إلى الناسور.كلمة ناسور كلمة غامضة بعض الشيء في لغتنا اليومية، لكنها باختصار تحمل معنى مشابهًا لكلمة ” نفق ” ، والناسور( FISTULA) هو وصلة غير طبيعيّة على شكل قناة أو نفق الذي تقع فتحتها الداخلية في بطانة المستقيم وتمتد لتصل فتحتها الخارجية إلى الجلد من الخارج، قرب فتحة الشرج. وغالبًا ما يكون هذا النفق ناتجًا عن تكوين خراج في وقت سابق نتج عنه تآكل في الحواجز العضلية والنسيجية الطبيعية بين التجويف الداخلي للقناة الشرجية وبين السطح الخارجي للجلد.جدير بالذكر أن هذه الإصابة من الممكن أن تتسبب في حدوث شق في فتحة الشرج، وقد تسبب الألم والنزيف أثناء عملية الإخراج.ويعاني مريض الناسور من خروج دم وصديد بشكل متكرر من فتحة الناسور الخارجية، وتزداد الإفرازات بعد التبرز. ويستمر خروج الإفرازات طالما كانت الفتحة الخارجية مفتوحة، غير أنها قد تنسدّ فتؤدي إلى تكرار الإصابة بالخراريج الشرجية.

 

جراحة الناسور الشرجي

الناسور فتحة غير طبيعية تربط بين اثنين من أعضاء الجسم، وفي العادة يكون الناسور مؤلم ويصاحبه الاحمرار، والتورم، وأيضا قد يمتلئ بصديد ذو رائحة كريهة، وفي هذا المقال نزودك بكل المعلومات عن الناسور الشرجي وأسبابه وأعراضه، مع ذكر طرق التشخيص وجراحة الناسورالشرجي في ایران .

 

کیف یتم العلاج الناسور الشرجي فی ایران ؟


عادة ما لا توجد أدوية طبية لعلاج الناسور الشرجى وفي الغالبيّة العُظمى لحالات الناسور الشرجي يكون العلاج عبر إجراء عمليّة جراحيّة تِبعًا لمكان الناسور. يهدف العلاج إلى علاج الناسور دون إتلاف عضلات العاصرة الشرجية و يتعلق العلاج بنوع الناسوروبناءً على موقعه وحجمه وحالته وعما اذا كانت العضلة المصرة الخارجية مصابة ايضا.وتتضمن الخيارات ما يلي:
۱- العلاج الدوائي للناسور الشرجي في ایران
تُستخدم المُضادّات الحيويّة لعلاج العدوى المُترافقة مع النّاسور، كما يُمكن استخدام دواء إنفليكسيماب للتّقليل من الالتهابات والورم حول الخراج. کما توجد العدید من الادویة والتي تندرج تحت تصنیف المضادات الحیویة والتي تساعد علي علاج الناسورمن خلال مقاومة البکتیریا التي تزید من المضاعفات.
۲- الغذاء المعوي لعلاج الناسور الشرجي في ایران
ممکن ان تکون هذه الطریقة المثالیة وهو الغذاء السّائل المُحتوي على العناصر الغذائيّة المُهمّة الذي يتمّ تناوله بالفم أو يُعطى من خلال أنبوب التّغذية، ويُعطى بدلاً عن الأغذية الصلبة؛ وذلك للتّقليل من كميّة البراز الخارج من فتحة الشرج، وبالتّالي للمساعدة على التئام النّاسور وإغلاقه.
۳- استخدام لاصق فایبرین لعلاج الناسور الشرجي في ایران
هو مادّة طبيّة لاصقة مخروطیة الشکل و مصنوعة من المواد البیولوجیة والأنسجة الحیویة والتي تشبه علي حد بعید الخلایا الوجودة في جسم الانسان و من خلالها یتم حقنها داخل النّاسور لتغلق القناة بشكل مُحكم، ثمّ تتمّ خياطة فتحة النّاسور، حیث تنمو بعدها العدید من الأنسجة الجدیدة حول تلك السدادة وتُعتبر طريقة سهلةً وآمنةً وغير مُؤلمة، ولكنّ هذا الخيار عيبه هو أن نسبة تكرار المشكلة عالية للغاية حيث وجدت بعض الدراسات أنه بعد 14 شهرًا تعود مشكلة الناسور للظهور في أكثر من 80% من المرضى.
۴- جراحة الناسور الشرجي باللیزر في ایران
الجراحة بالطريقة الجديدة، بواسطة استخدام جهاز الليزر المتقدم، سجلت نجاح كبيرومن فوائد و ایجابیات جراحة ناسور الشرجي بالليزر في إيران ، يمكننا ذكر ما يلي:
- بعد العملية لا داعي لفترة استشفاء و البقاء في المستشفي
- لدى الشخص المعالج لا يوجد أي ألم والعملية الجراحية تؤدي الى تحسين جودة الحياة على الفور.
- بعدالعلاج الناسورالشرجي بالليزر من الممکن العودة إلى الروتين اليومي والعمل بسرعة أكبر من الطرق الأخرى
- احتمال تكرار الإصابة أو العدوى الناجم عنها أقل من الطرق الأخرى
- لا یوجد في علاج باللیزر أي خوف بشأن مشكلة سلس البراز لأنه يقل إلى حد كبير
- ان اللیزر یزیل خطر انتقال الأمراض المنقولة بالدم مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية إلى الصفر على الأقل.
۵- استخدام غرزة سیتون الجراحیة لعلاج الناسور الشرجي في ایران
فكرتها الأساسية بعد فتح و تنظيف القناة، أنه يتم وضع نوع معين من الخيوط الجراحية التي هو خيطًا من الحرير أو اللاتكس و يسمى خيط سيتون وذلك بهدف إبقاء قناة الناسور مفتوحة مؤقتًا في مدّة تُقارب 6 أسابيع حتى تسمح بخروج أي إفرازات داخلية للناسور بالكامل. من بعدها تُزال الخيوط وتُغلَق قناة الناسور.
۶- استخدام سدیلة باطن المستقيم لعلاج الناسور الشرجي في ایران
تعتمد هذه التقنية على استخدام رقعة من جدار المستقيم لغلق قناة الناسور بعد تنظيفها. يُجرَى هذا النوع من الجراحات في الحالات التي يخترق فيها الناسور الشرجي العضلات الشرجيّة العاصرة بنسبة أكبر، ممّا يعني ضرورة اتبّاع وسائل أُخرى لتجنُّب أي قَطع في العضلات، يقوم الجرّاح بأخذ رُقعة سليمة من المُستقیم (الجدار الداخلي) وتغطية الفتحة الداخلية لقناة الناسور بعد تنظيفها.
۷- عملیة استئصال الناسورالشرجي في ایران
عملیة جراحیة الاستئصال الناسور التي يُطلق عليها ایضا ً جراحة بضع النّاسور،تمثل الحل الأساسي في حوالي 95% من حالات الناسور الشرجي. تُستخدَم عملية استئصال الناسور الشرجي في ایران في الحالات البسيطة التي لا تشتمل على العضلات الشرجيّة، أو قد تتضمّن إصابتها لكن بنسبة ضئيلة. تتضمّن عملية إزالة الناسور الشرجي في ایران (تستغرق 15-90 دقيقة) قحف الأنسجة المُصابة داخل قناة الناسور وتنظيفها، ثمّ إعطائها الفرصة لتلتئم.يقوم الجراح بقطع الفتحة الداخلية لقناة الناسور وصولاً للفتحة الخارجية، وبالتالي جعل قناة الناسور مفتوحة تمامًا. تنظيف الأنسجة الميتة والملوثة الموجودة فيه، ويقوم بخياطة وغلق قناة الناسور ومن ثم تركها تلتئم. تحتاج هذه العملية لعمل شق صغير في العضلات الشرجية القابضة وفقًا لدرجة الناسور.يمكن أن يُجرى ازالة الناسور على مرحلتين، إذا كان يجب قطع كمية كبيرة من العضلة العاصرة أو إذا تعذر العثور على القناة بأكملها.

الاتصال واتساب
واتس اب
ارسال مع واتس اب

 
 
 

النقاهة و الرعایات الصحیة بعد عملية الناسور الشرجي

غالبًا يُغادر المريض لمنزله في نفس اليوم، لكن قد تستوجب بعض الحالات العميقة للناسور إبقاء المريض ليوم أو يومين في المستشفى، أو حسب ما يراه الجرّاح مناسبًا. بعد العمليّة يستطيع المريض العودة لعمله وأنشطته الاعتياديّة بعد أُسبوع إلى أُسبوعين تقريبًا من العملية، إلّا أنّ التعافي الكامل من آثارها قد يستغرق أسابيع لأشهر أحيانًا، وذلك اعتمادًا على نوع العمليّة التي خضع لها المريض نسبةً لدرجة الناسور وعُمقه. الیك بعض الآرشادات بعد عملیة الناسور الشرجي فیما یلي :

  • الراحة: يحتاج المرضى للراحة بضعة أيام بعد العملية قبل معاودة أنشطتهم المعتادة .
  • الحرص على نظافة الجرح: يتم وضع ضمادات جراحية على الجرح و تغييرها بانتظام لحين التئام الجرح بالكامل، وينبغي الحرص على إجراءات النظافة أثناء التغيير على الجرح لتجنب حدوث تلوث .
  • تناول أطعمة غنية بالألياف: مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد على سهولة مرور البراز دون أن يسبب مضاعفات في القناة الشرجية.
  • الملينات: يتم وصفها من قبل الطبيب لتجنب حدوث إمساك خلال فترة التعافي.
  • الانتظام على الأدوية الموصوفة: قد يصف الطبيب المتابع كورس علاجي من المضادات الحيوية لبعض الحالات و ينبغي الانتظام على الأدوية تجنبًا لحدوث عدوى تسبب تأخر الشفاء.

تکلفة عملیة جراحة الناسور الشرجي في ایران

تعتمد تكلفة الجراحة الناسور الشرجي في ايران على العديد من العوامل بما في ذلك نوع الجراحة سواء جراحة باللیزر أو استئصال الناسور الشرجي والمستشفى الذي تختاره وتجربة الجراح الذي يجري لك العملية، لكن جميع رسوم الجراحة الناسور الشرجي في ايران تعتبر متواضعة جداً مقارنة بالدول الأخرى.

 

أسئلة شائعة

ما هو أسباب و عوامل الخطر الإصابة بالناسور الشرجي ؟
السبب الاكثر شيوعا لتكون الناسور هو نشوء خراج و الافرازات التي تنتج من الالتهابات حول منطقة الشرج.، حيث ينزح الخراج من خلال منفذ خارجي عن طريق الجلد ويكوّن فجوة منفذها الداخلي ينزح للقناة الشرجية. أسباب أخرى لهذه الظاهرة هي:
۱- مضاعفات ناجمة عن الولادة. مضاعفات بعد عملية جراحية للبواسير أو شق شرجي.
۲- المرضى الذين يعانون من أمراض التهابية في الأمعاء مثل مرض كرون الخاص بالتهابات الأمعاء المزمنة، أو الدرن، أو الزهري والتهاب القولون التقرحي يكونون أكثر عرضة لهذه الظاهرة.
۳- عدوى داء الفطر الشعاعي أو داء السل.
۴- السرطان و أورام خبيثة ومضاعفات ناجمة عن معالجة بالأشعة الموضعية.
۵- يمكن لأمراض معينة، كالايدز والسكري، أن تزيد من خطورة الظاهرة.
۶- الاصابة بعدوى الكلاميديا.
۷- التعرض للرضوض الشديدة.
۸- وجود تشققات حول منطقة الشرج.
ما هو أنواع الناسور في فتحة الشرج ؟
يُصنّف النّاسور إلى الأنواع الآتية حسب عدد الفتحات وربطه لأعضاء داخليّة أو خروجه من الجلد:
النّاسور المُقفل: يكون مفتوحاً من طرف واحد فقط ومُغلقاً من الطرف الآخر، ومن الممكن أن يتحوّل إلى ناسور تامّ إذا لم يتمّ علاجه.
النّاسور التامّ:لديه فُتحةٌ داخليّةٌ داخل طبقات الجلد وفتحةٌ خارجية التي تخرج من السوائل.
النّاسور النّاقص: قنوات في الجلد مفتوحة من الجهة الخارجيّة، ولكنّها مُغلقة من الدّاخل، ولا تربط مع أيّ بُنية داخليّة.
النّاسور الحِذَوي: نوع مُعقّد و مؤلم و يكون على شكل حرف U بالإنجليزيّة، ويصل بين فُتحتين خارجيّتين على جانبَي فتحة الشرج.
ما هي الاعراض و العلامات الإصابة بالناسور الشرجي ؟
الخراج الذي يسبب الناسور مؤلم للغاية ويشعر المريض ببعض الأعراض مثل :
حدوث نزيف وخروج الدم والصديد بشكل مستمر من فتحة الناسور الخارجية قرب الشرج.
التهاب الجلد حول الفتحة الخارجية والشعور بالحكة.
ألم نابض ومستمر، يزداد مع طول الجلوس وكثرة الحركة وبعد التبرز أو التبول احمراروتورم حول منطقة فتحة الشرج.
سائل كريه الرائحة من ثقب بالقرب من فتحة الشرج.
إرتفاع درجة الحرارة و حمى وقشعريرة وشعور عام بالتعب.
الإصابة بالناسور الشرجي تعني أنك ستكون عرضة للإصابة به مجددًا بشكل كبير، وهذا يعني أن عليك اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعدك في خفض خطر الإصابة مستقبلًا.
کیف یتم تشخیص الإصابة بالناسور الشرجي في ایران ؟
يتمكن الطبيب من التشخيص في حال فحصه لمنطقة الشرج والبحث عن فتح خارجي في الجلد، فإذا وجد هذا الفتح، سيقوم بتحديد مدى العمق واتجاهه، وأحيانا قد لا يكون الناسور مرئي على سطح الجلد، لذلك سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات إضافية من خلال التنظیر الشرج، أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أو عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي في منطقة الشرج لتأكيد موقع الناسور وعلاقته بعضلات المصرة.
ما هو الفرق بين البواسير والناسورالشرجي ؟
هناك فرق كبير بين الناسور والبواسير، الناسور يختلف عن الباسور (مفرد بواسير) تمامًا، حيث إن البواسير هي تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم وفتحة الشرج، وهي مشكلة مشابهه لمشكلات الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم.من ناحية أخرى، يكون هناك اختلاف في طبيعة الأعراض كما يلي:
اختلاف نوع الألم:
الألم المرتبط بالناسور يكون ألمًا يشبه النقح نتيجة ارتباطه بتكون خراج وصديد في الغالب وعلى العكس فإن الألم المرتبط بالبواسير يكون أشبه بالتعرض لوخز الإبرة نتيجة ارتباطه بتمدد الأوعية الدموية.
اختلاف الأعراض السائدة:
الأعراض السائدة في الناسور تتمثل في الإفرازات الصديدية ووجود فتحة غير طبيعية في منطقة الشرج على عكس البواسير التي غالبًا ما ترتبط بتضخم غير معتاد في فتحة الشرج بالإضافة لنزول دم مع البراز.
واتس اب
ارسال مع واتس اب