جراحة الدوالي

 
 

ما هو الدوالي و کیف تظهر؟


الکثیر من النساء والرجال یعانون من مشکلة الدوالي وهو مرض شائع جدا يصيب 6٪ من السكان العالم تقريبا. والتي يمكن أن تكون سبب للضيق والاكتئاب حيث أنها تعطي مظهراً سيئاً للأرجل والقدمين، كما أن وجود الدوالي وتطور حالتها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الجلطات والنزيف والتقرحات الجلدية. الدوالي (VARICOSE VEINS) هي مجموعة العروق أو الأوردة ذات اللون الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي التي تظهر على طول الفخذ والساق والكاحل، يمكن أن تكون هذه الأوردة رفيعة كالشعيرات ويمكن أن تكون كبيرة وبارزة، وفي كل الحالات تؤثر الدوالي على جمال المنطقة الظاهرة بها.
الأوردة هي عبارة عن أوعية دموية تعمل على نقل الدم المؤكسج من القلب إلى أعضاء الجسم ونقل الدم الغير مؤكسج من أعضاء الجسم إلى القلب، بالإضافة إلى ذلك هذه الأوردة تحتوي على صمامات دقيقة تنفتح أثناء تدفق الدم نحو القلب ثم تغلق لمنع عودته إلى الخلف . يختلف حجم الأوردة الموجودة في الجسم باختلاف مكان وجودها وباختلاف وظيفتها، وقد يحدث تضخم والتواء في هذه الأوردة نتيجة حدوث خلل في عملية نقل الدم أو بسبب ضعف و تلف الصمامات ، وهذا التضخم والالتواء يؤدي إلى الإصابة بمرض دوالي الساقين.

الاتصال واتساب
واتس اب
ارسال مع واتس اب

 
 
 
 

جراحة الدوالي

تعتبر مشكلة الدوالي أحد أهم المشاكل التي تواجه كثيرا من الناس ، ولا شك أن معرفة المرض تساهم في الوقاية منه، , وكذلك تسهم في التعامل معه في حالة الإصابة به لا قدر الله . إذا كنت تعاني من أعراض مرض الدوالي الساقین، قد ينصحك طبيبك بإجراء عملية الدوالي، وهناك عدة طرق لإجراء جراحة الدوالي في ایران، تعرف عليها في المقال.
 
 

ما هو أسباب و عوامل الخطر الدوالي؟

للدوالي أسباب كثيرة، وتجدر الإشارة أنه وبشكل عام المشكلة تعد أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة بالرجال ومن أكثر الأسباب شيوعا للدوالي:

الحمل: وذلك نتيجة التغيُّرات مستوي الهرمونيّة وزيادة حجم الدم في الجسم أثناء الحمل أثناء الحمل التي يسبب ارتخاء جدران الأوعية الدموية و كما يقلل من تدفق الدم من الساقين باتجاه القلب، وزيادة الضغط الواقع على الأوعية الدموية في منطقة الحوض نتيجة لنمو الجنين داخل الرحم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بدوالي الساقين، ومن الجدير بالذكر أنّ دوالي الساقين الناجم عن الحمل يختفي عادةً دون الحاجة لأيّ تدخل طبي خلال 3-12 شهراً بعد الولادة.
التاريخ العائلي: يزداد خطر الإصابة بدوالي الساقين في حال إصابة أحد أفراد العائلة بها.
السمنة و الوزن الزائد: الزيادة في الوزن تؤدي إلى حدوث ضغط على الأوردة وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهذا المرض.
عادات خاطئة: مثل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن، حيث يمنع ذلك من تدفُّق الدم.
العُمر: فمع مرور الزمن تفقد الأوردة الدموية ليونتها، وتصبح أكثر قابليةً للتمدد، بالتالي تضعف الصمامات الموجودة فيها، وبذلك يعود الدم إلى الخلف بدلًا من التدفق باتجاه القلب، وفي هذه الحالة يتمركز في الأوردة ويتجمّع داخلها، ممّا يزيد من اتساعها محدثًا ما يُسمى بالدوالي.
الجنس: إذ تُشير الدراسات إلى أنّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بالدوالي من الرجال ، ويمكن تفسير ذلك بسبب مرور المرأة بمراحل تختلف فيها مستويات الهرمونات، كما هو الحال عند الحمل، وقبل الدورة الشهرية، وعند بلوغ سنّ اليأس وذلك نتيجة التغيُّرات الهرمونيّة أثناء الحمل، أو انقطاع الطمث، أو الفترة السابقة للطمث، أو العلاجات الهرمونيّة، مثل: حبوب منع الحمل؛ لأنَّ الهرمونات الأنثويّة تُساهم في ارتخاء جدران الأوردة.

 

ما هو اعراض الإصابة بالدوالي؟

قد لا تظهر أعراض دوالي الساقين عند معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض، ولكن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض كحدوث انتفاخ في الأوردة، وأيضًا قد يصبح لون الوريد المصاب أزرقًا أو بنفسجیة، ويوجد العديد من أعراض دوالي الساقين الأخرى التي قد تظهر على المريض، وسيتم توضيح هذه الأعراض، وهي كالآتي:

  • تضخُّم والتواء الأوردة المُصابةوظهوره باللون الأزرقأواللون البني أو الأرجواني الداكن.
  • الشعور بثقل الرِجل خاصة بعد الوقوف والمشي  وبعد ممارسة التمارين الرياضية وفي المساء.
  • توسّع الشعيرات الدموية في الساق المصابة، مُسبّباً ظهور ما يُعرف بالأوردة العنكبوتية.
  • زيادة فترة النزيف لفترة أطول من المعتاد في حال تعرّضها للجروح أو الضرر.
  • الإكزيما الوريديّة، أو ما يُعرَف بالتهاب الجلد الركودي والذي يتمثل بوجود احمرار، وجفاف، وحكة في المنطقة المصابة.
  • الشعور بتقلّصات و تشنجات في الساق عند الوقوف فجأة وفي اللیل.
  • متلازمة تململ الساقين ، والتي تُعاني منها نسبة عالية من الأشخاص المُصابين بالدوالي.
  • الضمور الأبيض و هوظهور بقع بيضاء غير منتظمة الشكل، وتُشبه الندوب في منطقة الكاحلين.
  • التصلّب الجلدي الشحميّ و یعرف علي انه تصلُّب الدُّهون التي تقع تحت الجلد مباشرة فوق الكاحل، ممَّا يُؤدِّي إلى تقلُّص الجلد.
  • شعورألم و التعب في الساقين.
  • تورُّم و انتفاخ الكاحلين.

کیف یتم تشخیص الدوالي الساقین في ایران؟

لتشخيص الدوالي، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسماني التي يقوم من خلاله بفحص أوردة الساقين أثناء الجلوس وأثناء الوقوف لملاحظة ما إذا كان هنالك تورم. وقد يطلب الطبيب في بعض الأحيان أيضا وصف ماهية الأوجاع في الساقين. وفي بعض الحالات، قد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية التي هو جهاز یسميدوبلكس (DUPPLEX) .الدوبلكس هو جهاز  يشمل أمرين: جهاز يعطي صور الموجات فوق الصوتية ودوبلر، الذي يوفر معطيات عن تدفق الدم التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي، وأيضًا يساعد هذا الاختبار الطبيب على معرفة ما إذا كان هناك جلطات دموية أو معرفة ما إذا كان هناك انسداد في أوردة الساق .

إجراء هذا الفحص غير الباضع (INVASIVE)، يجب الاستلقاء على سرير. تدهن كمية صغيرة من هلام دافئ على الجلد. بمساعدة الهلام يُمنع تكون جيوب هوائية بين المحوّل وجسم المريض. خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، يضغط تقنيّ ماهر في مجال الموجات فوق الصوتية أداة يدوية صغيرة (محوّل) في المنطقة التي تخضع للفحص، وينتقل من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر. وهكذا ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين إلى شاشة، يمكن للتقنيّ والطبيب مشاهدتها.

ما هو أنواع طرق العلاج الدوالي الساقین في ایران؟

في الحقيقة لا تُعالج دوالي الساقين في كثير من الأحيان، ولكن في حال تسبّبها بانزعاج المصاب وشعوره بالألم يمكن اللجوء للعلاج لتخفيف الأعراض وتخفیض الضغط المتزايد في الأوردة و السيطرة على المضاعفات، هناك عدة طرق لعلاج دوالي الساقين، الأكثر تقدما هي الغازية بالحد الأدنى وبالتالي فإنها تؤدي لأقل مستوى من الألم وتسمح بالعودة السريعة إلى الوضع الطبيعي. إليكم معظم طرق علاج مشكلة الدوالي:

1  الرعایة الذاتیة و الخیارات المنزلیة لعلاج الدوالي الساقین في ایران

العلاج بتغيير نمط الحياة، حيث قد تُساعد التغييرات التالية في الحياة اليوميّة على منع تكوُّن الدوالي، أو تفاقم المشكلة في حال وجودها .في الحالات التي ينوي فيها الطبيب المختص علاج المصاب، فإنّه غالباً ما يُوصي باتباع نصائح الرعاية الذاتية لما يُقارب ستة شهور، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب الجلوس و الوقوف لفترات طويلة.
  • رفع الساق المصابة عند الاستلقاء :رفع مستوى الساقين إلى نفس مستوى القلب أو أعلى منه يُساعد على تحسين الدورة الدموية؛ فذلك يقلل من الضغط على أوردة الساق، كما يقلل من تأثير الجاذبية.
  • إتباع نظام غذائي الصحة و فقدان الوزن .
  • ارتداء الجوارب الضاغطة : يساعد ارتداء جوارب ضاغطة على تعزيز تدفق الدم من الأوردة إلى القلب وبالتالي علاج دوالي الساقين، وأيضًا يساعد ارتداء هذه الجوارب على تخفيف أعراض دوالي الساقين، وخاصةً تخفيف الألم في الساق والذي يحدث نتيجة هذا المرض.وفي حال تمّ استعمالها فلا بُدّ من تغييرها واستبدالها كل ثلاثة إلى ستة شهور، ويجدر التنبيه إلى أنّه لا بُدّ من غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بعيداً عن مصادر الحرارة المباشرة، ومن الجدير بالذّكر أنّ الجوارب الضاغطة يجب أن تُلبس في الصباح عند الاستيقاظ حتى المساء قبل النوم.
  • تناول الأدوية المضادّة للالتهاب: يمكن استخدام هذه الأدوية لتخفيف الألم والانتفاخ، ومن هذه الأدوية: الأسبرين والآيبوبروفين إذ لا تحتاج إلى وصفة طبية.

إذا كانت الرعاية الذاتية والجوارب المطاطية لم تساعد على علاج الدوالي ، فسيتم استخدام علاجات أخرى لشفاء هذا المرض، وخاصةً عندما تكون أعراض دوالي الساقين شديدة، فقد يوصي طبيبك بأحد العلاجات التالية:

2  إزالة الدوالي بالحقن (التصلیب) في ایران

تعتبر من أقدم وسائل العلاج المستخدمة لإزالة الدوالي في ایران وما تزال فعالةً حتى يومنا هذا كما أنها تزداد تطورًا وحداثة مع الوقت وتطور الطب. یعتمد هذه التقنیة علي حقن محلول داخل دوالي الساقين الصغيرة أو متوسطة الحجم التي تساعد الأوردة على التصلب وإغلاق هذه الأوردة ومنعها من نقل الدّم، وفي تقنية حديثة يتمّ استخدام المصلبات الرغوية ، لإغلاق الأوردة الكبيرة عن طريق حقن محلول رغوي.

  • لا تحتاج هذه التقنية لأي نوع من أنواع التخدير، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى أو المركز الطبي مباشرة بعد الإجراء.
  • يستخدم الطبيب إبر خاصة بها مادة تساعد على تصلب الأوردة، وأثناء الحقن يضغط الطبيب على الساق باستخدام قطن أو ضاغط حتى تلتصق جدران الأوردة ببعضها.
  • بعد إنهاء الحقن والذي يستغرق حوالي 10 دقائق يستطيع الشخص استخدام شراب طبي ضاغط على الساق التي تم علاجها.
  • يحتاج الشخص إلى عدة جلسات للتخلص من الدوالي تماما ويجب تكرار العلاج مرات أكثربين 3-5 علاجات مرة كل بضعة أسابيع.

3  جراحة الدوالي باللیزر في ایران

تُستخدم هذه التقنية في علاج دوالي الساقين الصغيرة والأوردة العنكبوتية.تستخدم أشعة الليزر في علاج الدوالي دون الحاجة إلى التدخل الجراحي،وذلك عن طريق استخدام قسطرة يوجد بنهايتها باعث لشعاع ليزر ، فيتم تسليط دفعات قويّة وحاد من الضوء على الوريد، ممَّا يجعل الوريد يختفي .

  • في هذه الخطوة يتم عمل شق جراحي دقيق جداً ويعتبر أصغر بكثير من الشق المستخدم في التقنية الجراحية
  • ثم يتم إدخال قسطرة من خلاله بنهايتها جهاز إطلاق أشعة الليزر، فيقوم الجهاز بكي الوريد المتضرر.
  • بعد كي جميع الأوردة المتضررة يضمد الطبيب الجروح البسيطة الناتجة عن العملية، ثم يستخدم رباط ضاغط على الساق التي تم علاجها.
  • تحتاج هذه التقنية إلى استخدام بنج موضعي حتى لا يشعر الشخص بالألم، ويمكث الشخص بالمستشفى بعض الوقت بعد جلسة الليزر للاطمئنان عليه، ثم العودة مباشرةً إلى المنزل.

4  استخدام القسطرة وترددات موجات الرادیو لعلاج الدوالي في ایران

يفضل استخدام هذه التقنية للدوالي الكبيرة، حيث يتمّ فيها إدخال القثطارو أنبوب مرن ورفيع إلى الوريد المصاب وتعريضه للحرارة عن طريق الليزر أو موجات الراديو، والحرارة المنبعثة من الأنبوب ستقوم بتدمير وإغلاق الوريد عند سحب ذلك الأنبوب.

5  جراحة ربط الورید و نزعه لعلاج الدوالي في ایران

خلال هذا الإجراء سيقوم الطبيب بربط الوريد حتى لا يلتصق بوريد آخر ومن ثم سيقوم بإزالته من خلال شقوق صغیرة ، وتجدر الإشارة إلى أن إزالة الوريد لا تؤثر على الدورة الدموية في الساق، وذلك لأن الأوردة الدموية الأعمق والأكبر تساعد على نقل الدم إلى القلب.

6  جراحة استئصال الدوالي بالمنظار في ایران

يستخدم هذا الخيار في حال تطور المرض والحالات المتقدمة من الدوالي كأن يوجد ألم شديد ومستمر في الأرجل عند المشي أو الوقوف،وتعرّض الساق للتقرحات علي الجلد  أو أن يحدث نزيف داخلي في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات.لكن لا تصلح التقنية الجراحية لكل الأشخاص، حيث أن من يعانون من وجود بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو الضغط المرتفع غالبا لا تصلح لهم العملية الجراحية لإزالة الدوالي، ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد التقنية المناسبة لهم.

  • تحتاج العملية في أغلب الأحيان إلى تخدير كلي لإجرائها، ولكن يمكن أن تطلب من طبيبك المعالج أن يحدد إمكانية الحصول على بنج نصفي إذا أردت، كما يجب البقاء بالمستشفى يوم أو أثنين للاطمئنان على حالتك قبل العودة إلى المنزل.
  • خلال هذا الإجراء سيقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة .
  • بعد ذلك سیقوم بإدخال أنبوب مرن ويحتوي على كاميرا في الوريد، وذلك لتصور دوالي الأوردة، وتغلقها، ومن ثمّ يتمّ سحب هذه الأوردة من خلال شقوق صغيرة .
  • بعد إزالة جميع الأوردة المتضررة، يتم إغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الصمغ الطبي وتضميدها، ثم استخدام رباط ضاغط على الساق.
  • سوف يطلب منك الطبيب عند إفاقتك من التخدير مباشرة أن تمشي، وذلك للتأكد أن ضرراً لم يصب ساقك.

تستغرق جراحة إزالة الدوالي ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة على حسب عدد الأوردة المطلوب إزالتها، وتكون الجراحة لساق واحدة، حيث لا يُفضل إجراء الجراحة للساقين معا، وسوف تحتاج المبيت بالمستشفى ليلة أو اثنتين للمتابعة، ثم يمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد ذلك بدون أي قلق.

الإیجابیات والسلبیات جراحة الدوالي في ایران

ممالاشك فيه الصحةالعامة هي رغبات كل إنسان.هذا هو السبب في أننا نبذل قصارى جهدنا للحصول علي صحة عامة ، ولكن من الجيد أن نعرف ما يكفي عن فوائد وعيوب كل فعل ، ولهذا فإننا نعرض لك هنا قائمةً تتضمن فوائد جراحة إزالة الدوالي في ایران وسلبياته:

الایجابیات لجراحة الإزالة الدوالي

  • الحصول على مظهر جميل للساقين والكاحلين
  • القضاء على ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
  • تخفيض احتمالية خطر الإصابة بالجلطات
  • لا يحتاج إلى عمل شقوق جراحية كبيرة أو استخدام غرز تجميلية حتى في التقنية الجراحية
  • لا يؤثر على وظائف الأوردة السليمة

السلبیات لجراحة الإزالة الدوالي

وبالرغم من تلك الميزات إلا أن له عيب هام جدا وهو احتمالية ظهور الدوالي مرة أخرى، ويمكن أن يكون ذلك بسبب خطأ طبي في العملية الجراحية، أو بسبب استعداد جسم الشخص لتكوين الدوالي مرة أخرى.لکن عادة ما هذه الأعراض مؤقت يزول دون الحاجة لعلاج و لا يجب أن تقلق حيالها:

  • الشعور بالألم: وخاصة بعد جراحة إزالة الدوالي أو استخدام الليزر، وهو من الأعراض الشائعة ويتم وصف مسكن للتغلب على الألم.
  • ظهور تورمات وكدمات
  • فقدان الإحساس في المنطقة التي تم علاجها بها
  • تضرر الأعصاب: ويمكن أن يحدث إذا ما تمت عملية الحقن بصورة خاطئة وأصابت العصب.
  • ظهور آثار ندوب: وتحدث إذا ما تم عمل الشقوق الجراحية بطريقة خاطئة.
  • ظهور تقرحات سطحية: وترجع أيضا إلى عدم الاعتناء بالجرح بالطريقة الصحيحة.
 

أسئلة شائعة

کم تکلفة جراحة الدوالي في ایران؟
تعتبر تكلفة جراحة الدوالي في ایران منخفضة جدا ً في حالة مقارنتها بتكلفة نفس العملية في دول أخري ، تعتمد تكلفة الجراحة الدوالي في ايران على العديد من العوامل بما في ذلك نوع الجراحة سواء جراحة باللیزر أو جراحة إزالة الدوالي والمستشفى الذي تختاره وتجربة الجراح الذي يجري لك العملية مع العلم أن علاج الدوالي بالطريقة الجراحية هي الأغلى وتتطلب البقاء في المستشفى لمدة يوم أو اثنين، بينما تقل تكلفة علاج الدوالي بالليزرفي ایران ، وتقل أكثر إذا تم إجراؤها بتقنية الحقن.
واتس اب
ارسال مع واتس اب